أحلى إعدادية

أهلا بكم فى منتديات أحلى إعدادية .. نتمنى لك قضاء وقت ممتع فى منتدانا .. اذا كنت لا تود بالمشاركة معنا فلا تقوم بالتسجيل .. Mr.Wahid


    الفرق بين الماء الخفيف والثقيل

    شاطر
    avatar
    smsma

    عدد المساهمات : 71
    تاريخ التسجيل : 14/09/2010
    العمر : 17
    الموقع : http://mrwahid.ahlamontada.com

    الفرق بين الماء الخفيف والثقيل

    مُساهمة من طرف smsma في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 9:39 pm

    الماء الثقيل هو ماء له كثافة أعلى من الماء العادي بسبب ان ذرات الاكسجين التي فيه ترتبط مع ذرتين من النظير الثاني للهيدرجين المسمى بالديتريوم الذي تحتوي نواته على بروتون ونيوترون على خلاف ذرات الهيدرجين الاكثر انتشارا والتي تحتوي على بروتون واحد ولا تحتوي على نيوترونات ، وبالتالي فان كتلة الجزيء الواحد من الماء الثقيل اكبر بمقدار وحدتي قياس ذريتين من كتلة جزيء الماء العادي.

    يرمز للماء الثقيل بـ D2O او 2H2O ، وله الخصائص الكيميائية ذاتها التي للماء العادي .

    اما الخصائص الفيزيائية فيختلف عن الماء العادي بعض الشيء ،فللماء الثقيل

    درجة غليان: 101.42° سيلسيوس عند الضغط الجوي القياسي.
    درجة تجمد: 3.81° سيلسيوس.
    كثافة نسبية: 1.1079 عند الضغط الجوي القياسي.
    ويستخدم على نطاق واسع في مجالات العلوم النووية.
    .................................................. .................................................. ....................................
    الماء الثقيل ماء يحتوي على نظير ثقيل من الهيدروجين يسمى ديوتريوم رمزه الكيميائي D بدلاً من الهيدروجين العادي. وصيغته الكيميائية D2O. وتبلغ كتلة ذرة الديوتريوم حوالي ضعف كتلة ذرة الهيدروجين العادي. ويسمى الماء الثقيل أيضًا أكسيد الديوتريوم.

    ونظراً للفرق بين كتلتي ذرتي نوعي الهيدروجين تختلف الخواص الطبيعية للماء الثقيل عن خواص الماء العادي. فالماء الثقيل يتجمد عند درجة 3,82°م. بدلاً من درجة الصفر المئوي، ويغلي عند درجة 101,42°م، بدلاً من 100°م، ولاتنبت فيه البذور ولا تعيش فيه الحيوانات.

    والماء الثقيل نافع في بعض أنواع المفاعلات النووية التي تسمى مفاعلات الماء الثقيل، حيث يعمل وسيطا للتحكم في طاقة النيوترونات المنطلقة من التفاعل المتسلسل وهو يعمل أيضًا مبردًا حيث يزيل الحرارة الناتجة عن التفاعلات النووية. وهذا يمنع ارتفاع الحرارة في قلب المفاعل، ويحمل الحرارة كي يمكن استخدامها في إنتاج البخار والطاقة. وتنتج كميات كبيرة من الماء الثقيل عن طريق التبادل الحفزي للديوتريوم بين الماء وغاز كبريتيد الهيدروجين. وبعد ذلك يقطر الماء المشبع بالديوتريوم.

    وقد فصل جيلبرت لويس، وهو كيميائي من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، الماء الثقيل عن الماء العادي لأول مرة عام 1932م.

    .................................................. .................................................. .......................................
    الفرق بين الماء العادي والماء الثقيل هو نظير الهيدروجين المتحد مع الاكسجين لتكوين الجزيء ,

    الماء العادي يتكون من ذرتين هيدروجين وذرة اكسجين .
    لكن هذا الماء يحتوى على نطير الهيدروجين الذي يحتوي على الكترون واحد وبروتون واحد .

    اما الماء الثقيل فيحتوي على نظير الهيدروجين الذي يحتوى على الكترون واحد وبروتون واح ونيوترون الذي يصلق عليه اسم الديوتيريوم , لذلك يسمى D2o وتكون كتلة الهيدروجين هنا اكبر من كتلتها في الماء العادي لذلك يسمى بالماء الثقيل .

    avatar
    بنوتة مصرية
    مشرف الصف الثانى الإعدادى

    عدد المساهمات : 1031
    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    العمر : 20
    الموقع : امـ<مصـــــر> الدنيـا

    رد: الفرق بين الماء الخفيف والثقيل

    مُساهمة من طرف بنوتة مصرية في الإثنين 04 أكتوبر 2010, 9:50 pm

    ميرسى يا انمورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر 2017, 10:45 pm